جمعية الصحفيين السودانيين ،،

المقالات
أبحاث ودراسات صحفية
tالبورتري

 
كتاب: فنيات التحرير الصحفي
portraitالبورتري
يعود مفهوم البورتري الى عالم الرسم الزيتي " كان " الذي يعتبر من ابرز الرسامين الروس ( 1856_ 1911 ) حيث بدا أول مرة كرسم انطلاقا من لوحته الشهيرة التي وصف فيها إحدى الفنانات الروسيات و هي على خشبة المسرح و لكن هذا لا يعني أن البورتري دخيل على ثقافتنا العربية فالتراجم و السير رغم حجمها الكبير إلا أنها في حقيقة الحال تعكس جزء من هذا النوع الفني في شكله الحالي .
البورتري في الثقافة الإعلامية الغربية :
1_ يقول ميشال فوارول michel voirol :" ان البورتري يهدف بالتعريف بالشخصيات المتميزة و اظهار كل مايميزها عن غيرها من عادات و طريقة العيش و التعامل مع الناس و طريقة التفكير و امالها ومشاريعها , وغير ذلك "
2_ " مادة صحفية ترسم شخصية ما بابراز ملامحها , مميزاتها البيولوجية , تصريحاتها , طريقتها الخاصة في الحياة , مظهرها الجسدي , تحرر باسلوب رائع وتسمى تارة profil
3_ " مادة صحفية متخصصة لشخصية مدعمة بصورة فوتغرافية
البورتري في الثقافة الاعلامية العربية :
1_" البورتري فيلم مصور عن شخصية وفي الرسم و الفن التشكيلي و النحت و النقش و الفوتوغرافيا هو الصورة الحية التي تمثل وجه شخص ما ,اما في الادب فهو ذلك النوع الذي ظهر في القرن السابع عشر و الذي يعتمد اسلوب الوصف بغرض ابراز حياة الاديب و اعماله و لاعداد البورتري عن شخصية معينة في الصحافة المكتوبة و الاذاعة و التلفزيون و السينما لابد من التقرب من الشخصية و استجوابها بعد ما نكون قد جمعنا اكبر قدر ممكن من المعلومات لشخصية و العائلية و المهنية الخاصة بها "
2_ تتطلب كتابة البورتري قدرا من التحكم و السيطرة في ادوات التعبير و معرفة معمقة
لخصوصيته حتى لايتحول الى حديث صحفي او ربورتاج " .
3_" هو نوع صحفي يقوم اساسا على تقديم وقائع انية عن الحياة الشخصية لفرد معين يقف لسبب ما في دائرة الضوء _ كيف تنمو شخصية هذا الفرد وتتطور وتكتمل؟ ماهي سلوكاته في بيئة معينة و في شروط انتاج معينة و خلال مرحلة تطور تاريخية معينة(...) الاسلوب هو العنصر البارز في هذا النوع الصحفي.
ماذا نستنتج من هذه التعاريف :
1_ ان البورتري يركز على شخصية معينة ذات اهمية في المجتمع .
2_البورتري يركز على حياة الشخص من الصغر الى الكبر , كيف كانت سلوكاته و مواقفه و المحطات التي مر بها و البيئة التي عاش فيها .
3_ يركز البورتري كذلك على الجوانب البيولوجية للشخص ,مظهره الجسدي و ملامحه...الخ .
4_ يمتاز اسلوبه بالحيوية و بعنصر التشويق
5_ يدعم في العادة البورتري بصورة او اكثر من ذلك للشخص الموضوع .
لماذا تستعمل البورتري ؟
1_ لان القادةو الشخصيات الفاعلة حقيقة لا تتكلم عن نفسها اما تواضعا او حرجا او خوفا من وسائل الاعلام .
2_ حتى نتميز عن غيرنا من وسائل الاعلام الاخرى لان البورتري عمل ابداعي ذاتي نرسم فيه شخصية معينة انطلاقا من تاريخه بنوع من الاعجاب .
3_ لان الحديث الصحفي حتى و ان استعملناه فانه لايروي ضما القارىء , فانه يبقى مرتبط ( بسين , جيم ) .
4_ لان بالبورتري بامكاننا ابلاغ رسائلنا و اهدافنا بشكل قوي و رائع من خلال جعل الشخص ( البورتري ) شخص مثالي ( قدوة ) بالنسبة للمجتمع .
5- لانه و دائما في كل الاحداث و الوقائع يحدث ان نجد شخص ما ذا اهمية و نكون مطالبين بنوع في ( التقرير , الربورتاج , التحقيق ) فنكون مضطرين لاستعمال البورتري لاظهار قدراته و تاثيره .
كيفية كتابة البورتري :
حتى نستطيع كتابة البورتري يجب توفر جملة من النقاط
1_ لا يمكن ان نكتب عن شخص نحن لانعرفه و هنا المعرفة يجب ان تشمل ( اصدقائه , معارفه, مواقفه , حياته في الصغر ...وفي مرحلة معينة , تفكيره , تياره السياسي و الفكري و الايديولوجي , تجاربه ... )
2_ حياته الخاصة و ذاتيته و في حدود معينة دون الاساءة اليه .
و ينصح رجال الاعلام انه ضروري ان يكون هناك هامش للاعجاب والتعاطف وتبنى بعض افكار هذا الشخص حتى تكون هناك قدوة عليا على الكتابة وهذا لايعني ابعاد الجانب العقلي بل يجب ان بكون هناك توازن بيهما , وبين هذا وذاك على كاتب البورتري ان يركز على خاصيتينن اثنتين – الاولى : الوصف حيث يصف هذه الشخصية فيما هو معروف عليها و غير معروف ظاهريا او خفيا ,والثانية : الحكي عن هذا الشخص انطلاقا من المعلومات التي بحوزته. وكقالب فني لم يرد قالب معين الااننا نعتقد ان القالب الفني الملائم هو الهرم المعتدل لان حياة الاشخاص تتطور تدريجيا

نشر بتاريخ 09-03-2009  

 

أضف تقييمك

التقييم: 4.38/10 (461 صوت)


 





المركز السوداني

---------------

جريدة الصحافة

--------

جريدة الوطن

--------

قوون الرياضية

-----------

جريدة المشاهير

------------


 
البطاقاتϖالجوالϖالصورϖالصوتياتϖالفيديوϖالمقالاتϖالأخبارϖالمنتدياتϖالرئيسية
Powered byv2.0.0
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sudanja.net - All rights reserved